ملتقى الحياة الفكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الحياة الفكري

منتدى للإبداع الفكري والشعري ولتبادل المعرفة و الإرتقاء بالفكر العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أقوال نظنها أحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد العربي




المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

أقوال نظنها أحاديث Empty
مُساهمةموضوع: أقوال نظنها أحاديث   أقوال نظنها أحاديث Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 1:01 am

أقوال نظنها أحاديث (1-3)
فهد عامر الأحمدي

جاء في وفيات الأعيان لابن خلكان (على لسان الوزير عمرو بن مسعدة) أنه قال:

كنت أوقع بين يدي جعفر بن يحيى البرمكي فرفع إليه غلمانه ورقة يستزيدونه في رواتبهم، فرمى بها إليّ، وقال: أجب عنها، فكتبت إليهم "قليل دائم خير من كثير منقطع" فضرب بيده على ظهري وقال: أي وزير في جلدك..!!

هذا القول البليغ سرعان ما اشتهر بين الناس حتى ظن معظمنا أنه حديث نبوي شريف.. ولكن الحقيقة هي ان قول ابن مسعدة هذا مجرد نموذج لآلاف الأقوال الحكيمة التي نظنها أحاديث نبوية؛ قد نحتج بها، ونتحاكم إليها، بل ونحشرها في مناهجنا؛ في حين أنها لا تملك سندا شرعيا ولا متنا مرويا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..

وقبل أن أخبركم بأكثرها شهرة (100 قول وحكمة مأثورة) أشير إلى أن مصادري في المقال تتضمن: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني، وموسوعة الحكم والأقوال العربية المأثورة، وكتاب "المقاصد الحسنة في بيان الأحاديث المشتهرة" لشمس الدين السخاوي، وكتاب "أحاديث تحت المجهر" للشيخ عبدالعزيز السدحان، وكتاب "ليس من قول النبي" للدكتور محمد فؤاد شاكر.. ثم التأكد (من كل نص على حدة) بالبحث في المواقع الإلكترونية المتخصصة في الحكم على درجات الحديث...

ومن الأقوال التي نظنها أحاديث نبوية مايلي:
صوموا تصحوا (فرغم معناه الصحيح قال عنه الصغاني حديث موضوع).

خير البر عاجله (من أقوال ابن عباس).

خير الأمور أوسطها (من كلام مطرف بن عبدالله).

اختلاف أمتي رحمة (قال السبكي والألباني: لا أصل له).

استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (قال الامام أحمد حديث موضوع).

ماخاب من استخار (حديث موضوع).

إكرام الميت دفنه (قال السخاوي: حديث باطل).

أتق شر من أحسنت اليه (قال السخاوي: لا أعرفه).

الأقربون أولى بالمعروف (قال السخاوي: ماعرفته بهذا اللفظ).

خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء (قال ابن القيم: كل حديث فيه الحميراء مكذوب مختلق).

المؤمن كيِّس فطِن (موضوع).

خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد (قال الألباني وابن عثيمين: لا أصل له).

المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء (لطبيب العرب الحارث بن كلدة).

الناس على دين ملوكهم (لا أصل له).

إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم (من قول ابن سيرين).

ارحموا عزيز قوم ذل (من كلام الفضيل بن عياض).

سُمي الانسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي (من كلام ابن عباس).

تفكر ساعة خير من عبادة سنة (من كلام السقطي).

تزوجوا فقراء يغنكم الله (من كلام العوام).

ثلاث لا تركن إليها: الدنيا والسلطان والمرأة (ليس بحديث).

الجوع كافر وقاتله في الجنة (ليس له أصل).

الجود من الموجود (من كلام العامة).

حب الدنيا رأس كل خطيئة (ينسب الى عيسى عليه السلام).

الحسود لا يسود (من كلام العلماء).

إذا حضر الماء بطل التيمم (ليس حديثاً وإن كان معناه صحيحا).

يخلق من الشبه أربعين (قال السدحان: لم أعثر عليه سوى في كتب الأمثال).

البطنة تذهب الفطنة (عن عمرو بن العاص).

وأخيرا ؛ بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين (ليس له أصل).

... وللمقال بقية ما نظنه أحاديث نبوية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد العربي




المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

أقوال نظنها أحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال نظنها أحاديث   أقوال نظنها أحاديث Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 1:04 am

أقوال نظنها أحاديث (2-3)
فهد عامر الأحمدي

استعرضت معكم في آخر مقال أقوالاً مأثورة، وحكماً مشهورة نظنها أحاديث نبوية صحيحة - لا نتحرج من ذكرها أو الاحتكام إليها ولا حتى حشرها في مناهجنا الدراسية!!

ومقال اليوم هو استكمال لقائمة تتضمن 100 قول مأثور نظنها أحاديث نبوية صحيحة؛ مثل:

الصدقة تمنع البلاء، وداووا مرضاكم بالصدقة (فالأول موضوع، والثاني ضعيف).

لا سلام على طعام ولا كلام على طعام (لا أصل له).

الخيرة فيما اختاره الله (من كلام النجم الغزي).

رضا الناس غاية لا تدرك (للشافعي).

الشكوى لغير الله مذلة (قال العجلوني: لم أقف على أنه حديث).

رحم الله من زار وخفف (اشتهر بين الناس).

لكل مجتهد نصيب (من كلام العلماء).

لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر (قاله عمر).

رمية من غير رام (من كلام ابن عباس).

السفر قطعة من جهنم (لا أصل له).

المدح في الوجه مذمة ( من كلام الحكماء).

الصمت حكمة وقليل فاعله (من كلام لقمان الحكيم).

الصبر على المعسر صدقة (من كلام العامة ومعناه صحيح).

الطلاق يمين الفساق (موضوع).

العلم في الصغر كالنقش في الحجر (من أقوال الحسن).

النظافة من الإيمان (من كلام العوام).

العرب سادات العجم (ليس له أصل).

عليكم بالملح فإن فيه شفاء من سبعين داء (باطل).

الغناء رقية الزنا (قال النووي من أمثال العرب).

فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير سواك سبعين ضعفاً (قال ابن معين حديث باطل).

يسمع النبي ليلة الجمعة بأذنيه صلاة من يصلي عليه (غير صحيح).

القلب بيت الرب (من كلام المتصوفة).

كل إناء يرشح بما فيه أو ينضح (حكمة).

كفى بالدهر واعظاً وبالموت مفرقاً (من قول الفضيل بن عياض).

لكل ساقطة لاقطة (قال السخاوي: من كلام السلف).

لكل زمان دولة ورجال (قال السخاوي: كلام صحيح).

للبيت رب يحميه (من كلام عبدالمطلب).

لكل مقام مقال (من كلام السلف).

ما من يوم إلا وتحيا فيه بدعة وتموت فيه سنة (من كلام السلف كما قال الصاغاني).

من قال أنا عالم فهو جاهل (من كلام التابعين).

من كتم سره ملك أمره (قال السخاوي: ليس بحديث).

يرحم الله العمات يورثن ولا يرثن (ليس بحديث).

من لانت كلمته وجبت محبته (قال السخاوي: من قول عمر).

من عرف نفسه فقد عرف ربه (قال السمعاني من كلام يحيى الرازي).

من جد وجد (قال القاري: من كلام الفضلاء).

من عرف نفسه استراح (قال السخاوي: يروى عن سفيان بن عيينة).

مداد العلماء أفضل من دم الشهداء (قال السخاوي: من كلام الحسن البصري).

المساواة في الظلم عدل (قال النجم الغزي: ليس بحديث).

المقدر كائن (قال الغزي: معناه صحيح ولا يعرف كحديث).

من تكلم فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه (مثل عامي).

من خاف سلم، ومن جهل ندم (من الحكم وليس بحديث).

المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء (قال السخاوي: كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب).

.. وأخيرا ؛ حديث تسمعه دائما قبل كل صلاة:

إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج (لا أصل له كما قال ابن عثيمين في الشرح الممتع).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد العربي




المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

أقوال نظنها أحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال نظنها أحاديث   أقوال نظنها أحاديث Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 1:06 am

أقوال نظنها أحاديث (3-3)
فهد عامر الأحمدي

.. ومن الأقوال والحكم التي نعتقد أنها أحاديث نبوية صحيحة:

(نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)، قال عنه الألباني: لا أصل له.

(من تعلم لغة قوم أمن مكرهم)، قال العباد: ليس حديثاً، وقال ابن عثيمين: موضوع.

(لعن الله ناكح يده)، قال ابن باز: غير صحيح، وقال الحويني: حديث منكرٌ.

(تفاءلوا بالخير تجدوه)، ليس له أصل بهذا اللفظ.

(آخر الدواء الكي)، من أقوال العرب القديمة.

(اتق شر من أحسنت إليه)، من الأمثال.

(من لم يكن ذئباً أكلته الذئاب)، رواه الطبراني عن قول أنس.

(ادفع الشك باليقين)، من قواعد الفقهاء.

(إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين)، من أمثلة العامة.

(اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم)، من كلام ابن مسعود.

(الناس بالناس والكل بالله)، قال الغزي ليس بحديث.

(الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك)، من كلام الحكماء.

(الضرورات تبيح المحظورات)، قال السخاوي: كلام صحيح وحديث لم يرد.

(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)، ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة.

(الدين المعاملة)، ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة.

(وصى النبي على سابعِ جار)، قال الحلبي: لا أصل له.

(كذب المنجمون ولو صدقوا)، لا أصل له كما قال ابن عثيمين في لقاء مفتوح.

(الساكت عن الحق شيطان أخرس)، ليس له أصل.

(إياكم وخضراءُ الدِّمن .....)، موضوع.

(الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)، موضوع.

(كما تكونوا يولى عليكم)، ضعيف جداً، ويكذبه الواقع.

(من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد)، موضوع بهذا اللفظ.

(اطلبوا العلم ولو بالصين)، موضوع.

(السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ومن غشه ضل)، موضوع.

(اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)، ورد في الموضوعات للصغاني 74.

... وأخيراً:

(من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى...)، ضعيف، وقال الألباني موضوع.

وفي الخاتمة بقي أن أشير إلى نقطتين لابد من التذكير بهما:
الأولى: أن معظم الأقوال التي نظنها أحاديث نبوية، إما حكيمة بذاتها، مثل قول الشافعي: (رضا الناس غاية لا تدرك) وإما تتشابه من حيث معناها الحكيم مع أحاديث نبوية صحيحة مثل تشابه: (قليل دائم خير من كثير منقطع)، مع قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"..

والثانية: أن مصادري في هذا المقال - كما ذكرت في الجزء الأول - تتضمن سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني، وكتاب "ليس من قول النبي" للدكتور محمد فؤاد شاكر، وموسوعة الحكم والأقوال العربية المأثورة، وكتاب "المقاصد الحسنة في بيان الأحاديث المشتهرة" للسخاوي، وكتاب "أحاديث تحت المجهر" للشيخ عبدالعزيز السدحان.

وفي حال لم يتسع وقتك لمراجعة هذه الكتب يمكنك التأكد من أي قول على حدة من خلال البحث عنه في المواقع المتخصصة بفتاوى العلماء أو درجات الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال نظنها أحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الحياة الفكري :: المنتديات الفكرية العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: